مستجدات

محكمة النقض تحسم الجدل حول قاعدة استثناء الخلف الخاص من قاعدة التطهير الثابتة بعد تحفيظ العقار pdf




 قرار محكمة النقض بجميع الغرف عدد 189

بتاريخ 30/06/2020

ملف مدني عدد 2018/2/1/226

 قاعدة:

لا يحق للمطلوبة التمسك بمبدأ التطهير بشأن تصرف أجرته في مرحلة التحفيظ  التي أحاطها المشرع بخصوصية غايتها حماية حقوق من تلقى الحق عنها، وتبعا لذلك فإن المعارضة تسري في حقها وتلزمها ويمكن تقييدها باسم المتعاوض بالرسم العقاري،وخلفه الطاعنين من بعده، استنادا لمبدأ تسلسل التقييدات وتحيين الرسوم  العقارية.

===========

       وقد أقر هذه القرار لقاعدة هامة تعتبر بمثابة اجتهاد قضائي. ملزم لباقي المحاكم لا يمكنها المجيد عنه، لكونه صادر عن محكمة النقض. بجميع غرفها.

وقد سبق لمحكمة النقض أن نظرت فيالعديد من القضايا المتشابهة من حيث المبدأ والمتعلق بحالة إجراء مالك عقار بتصرف ناقل للملكية و فاته دون إتمام إجراءات البيع بتسجيل البيع وقيام الورثة ام البائع شخصيا بتحفيظ العقار باسمه دون الإشارة للعقد الناقل للملكية، والعلوم ان تحفيظ العقار وإنشاء الرسم العقاري يعتبر بمثابة الانطلاقة للحقوق العيني والتحملات العقارية الواردة عليه، وبالتالي فإن اي حق لم يسجل بناء مسطرة التحفيظ يعتبر كأن ام يكن أعمالها لقاعدة التطهير هذه إذ.

وهو مبدأ استغله العديد من الأشخاص للتحاليل والتهرب من تنفيذ عقود البيع المنصة ت عقارات غير محفظة زو في طور التحفيظ حيث يباشرالبائع الإجراءات باسمه ويعمل على تحفيظ العقار دون الإشارة للمالك الجديد الأمر الذي يضر بالثقة في المعاملات العقارية ويؤدي لاستغلال القانون النصب والتحاليل.

وقد أصدرت محكمة النقض قرارات متناقضة ومتأرجحة ام تستقر في هذه المسألة بين قرارات تجعل قاعدة التطهير صارمة لا استثناء عليها وبين قرارات تجعل لها استثناء وحيدا وهو المتعلق بالخلف الخاص، مع الاستثناءتت المنصوص عليها قانونا.

ولهذا القرار تكون محكمة النقض قد أقرت اجتهاد قضائيا ملزما يجعل الخلف الخاص مستثنون من قاعدة التطهير هذه.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -